الجزائر - Fête d’Echaâbania

قصر أحمد باي (قسنطينة) يفتح أبوابه "يوم الخميس المقبل" لإحتضان "احتفالية الشعبانية"


قصر أحمد باي (قسنطينة) يفتح أبوابه
قصر أحمد باي (قسنطينة) يفتح أبوابه "يوم الخميس المقبل" لإحتضان "احتفالية الشعبانية"

قسنطينة - سيفتح قصر أحمد باي الفخم بقسنطينة أبوابه يوم الخميس المقبل لاحتضان "احتفالية الشعبانية" حسبما صرح يوم الاثنين ل"وأج" مدير الثقافة جمال فوغالي.

وأفاد ذات المسؤول بأن هذه الاحتفالية التي بادرت إلى تنظيمها مديرية الثقافة بالتعاون مع جمعية "البهاء" المحلية تستهدف استرجاع موروث ثقافي يعد من أبرز الكنوز التراثية للمدينة و التشبث بعادة جميلة مرتبطة بأصالة ماض عريق. و تعتبر "الشعبانية" عادة قسنطينية اجتماعية و روحية مستلهمة من قيم الإسلام عكف أهل المدينة على إقامتها منذ القدم استعدادا لاستقبال شهر رمضان الفضيل حيث ترسخت هذه التظاهرة في تقاليد مدينة الصخر العتيق و احتضنتها الطريقة العيساوية و أسست لها موعدا سنويا في آخر أسبوع من شهر شعبان (الشهر الذي يسبق رمضان في التقويم الهجري).

و تقام وليمة "الشعبانية" التي ترتبط بشكل وثيق بممارسات مجتمع يعتز بتقاليده على شكل حفل موسع يتضامن فيه الأغنياء مع الفقراء حيث تجمع فيه كل الإعانات الخيرية من أموال و مواد غذائية لتوزع "سرا" على المحتاجين خلال شهر الصيام و غالبا ما تنظم هذه الاحتفالية يوم 27 شعبان. و سيحيي هذه الاحتفالية كل من الشيخ زين الدين بن عبد الله (عيساوة) و فرق كل من فلة فرقاني (بنوتات) و مولود توهامي من دار هوصة (وصفان) و رياض بلام (الهدوة) و الفنانان عبد الحليم و أمين شنطي (مالوف) و الفنانة جميلة (فقيرات).



سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)