الجزائر - Revue de Presse

أقوال من الحملة الانتخابية



أقوال من الحملة الانتخابية
مرباح يدعو لمعاقبة من سيّروا 50 سنة
دعا عبد القادر مرباح، رئيس حزب التجمع الوطني الجمهوري، في تجمع بسكيكدة، لمعاقبة وبطريقة سلمية وحضارية ''كل الذين أساؤوا للاقتصاد الوطني وكل الذين تجاهلونا''. وقال: ''أيها الذين سيّرتم 05 سنة واحتليتم المناصب وقطعتم حبل التواصل بينكم وبين المجتمع وداعا''.
سكيكدة: عباس فلوري
مناصرة: البرلمان السابق مصدر كل الأمراض والحكومة فاشلة
اتهم عبد المجيد مناصرة، على هامش تجمّعه بعين الدفلى، البرلمان السابق بالوقوف وراء كل الأمراض التي يتخبط فيها المجتمع. وقال مناصرة إن حزبه يبني التغيير على أساس العلم والمتعلمين وتوزيع الثروات بالعدل. ووصف رئيس جبهة التغيير آداء الحكومة ب''الفاشل'' في تسيير أي أزمة، عندما تتحدث عن واقع الثلوج ومعضلة البطاطا التي وصلت أسعارها إلى مستويات قياسية، حتى بهذه الولاية التي تنتجها بكميات وافرة.
عين الدفلى: ح. ياسين
التكتل يدعو أنصاره إلى جعل الجزائر خضراء
أثار قادة تكتل الجزائر الخضراء، في تجمّع لهم بسكيكدة، جملة من المعاناة التي يتخبط فيها المواطن، حيث انتقد حملاوي عكوشي الأمين العام لحركة الإصلاح الولاة الذين تعاقبوا على ولاية سكيكدة التي وصفها بالمتخلفة بالرغم من الثروات والإمكانيات التي تتوفر عليها. وشدد أبو جرة سلطاني، زعيم حمس، على الاعتماد على الإنسان وليس على البترول، معتبرا أن أسباب غلاء البطاطا ليس الأرض، مؤكدا أمام الحضور بأن التصويت حق والامتناع حق و01 ماي هو يوم خاص في الجزائر. من جهته تهجم فاتح ربيعي على الذين ينادون بالمقاطعة وهدفهم جعل الجزائر سوداء ونحن نريدها ''خضراء''.
سكيكدة: عباس فلوري
جاب الله ينتقد أصحاب ''فولي طيّاب''
انتقد، مساء أول أمس، زعيم جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، خلال التجمّع الشعبي بسيدي بلعباس، بطريقة غير مباشرة بقية الأحزاب، حين أكد مباشرة هؤلاء حملتهم الانتخابية بشعار ''فولي طيّاب''. وعن حزبه قال: ''لن نقدم وعودا زائفة للشعب، خاصة وأننا لم نتربع على السلطة يوما، لكن الأكيد هو أننا نحوز على برنامج إصلاحي طموح نهدف من خلاله إلى تحقيق استقرار سياسي وأمني للبلاد''. وذكر أن حزبه فاز في انتخابات7991 ''قبل أن ندحرج إلى الرتبة الرابعة''، ونفس الأمر في انتخابات 4002 التي أكد على تغير نتائجها أربع مرات.
سيدي بلعباس: م. ميلود
موسى تواتي: الرئيس شخصيا اعترف ضمنيا بتزوير الانتخابات الماضية
ذكر رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتي، في تجمّعه بمدينة العلمة في ولاية سطيف أن التصريحات الأخيرة للرئيس بوتفليقة التي تفيد أن انتخابات 10 ماي القادم ستكون شفافة ونزيهة، يفهم منها ضمنيا أن الانتخابات الماضية كانت مزوّرة، مضيفا أن الهدف الأول لحزبه هو منح السلطة للشعب وليس للنظام الذي تحكم في رقاب الملايين من الجزائريين منذ الاستقلال من دون أن تحقق أهدافه، ودعا في نفس الوقت إلى ضرورة إعادة النظر في الدستور الحالي لأنه لا يوضح طبيعة الحكم في الجزائر، سواء كان نظاما برلمانيا أو رئاسيا أو شبه رئاسي.
سطيف: ع. خليل
لويزة حنون: هناك أحزاب عقدت قرانا مع الشكارة
قالت لويزة حنون، الأمينة العامة لحزب العمال، أمس بالجلفة، إن هناك بعض الأحزاب عقدت قرانا بين المال المتسخ والسياسة، ورشحت أصحاب الشكارة من أجل إبقاء الجزائر في أزماتها. واعتبرت حنون رفض الأفالان والأرندي وضع صور رؤساء الأحزاب على أوراق الانتخابات دليلا على خوفهم من الخسارة، كونهم تأكدوا من أن الشعب أصبح يرفضهم. وفي منظور حنون فإن بعض الأحزاب التي تستعمل الدين وتختبئ وراءه لا حظ لها، لأن الشعب الجزائري جرب واكتوى ودفع فاتورة غالية في وقت سابق، وقالت إن الشعب أصبح أكثر وعيا ولا يمكن لنا العودة لتلك المرحلة.
الجلفة: طلال ضيف
بلخادم يحذر من دعاة المقاطعة
حذر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم، في تجمّع له بمعسكر من الأصوات التي تتعالى من الداخل والخارج والهادفة إلى تحريض الشعب الجزائري وخاصة فئة الشباب ودعوتهم لمقاطعة الانتخابات التي تعتبر مصيرية للبلاد هذه المرة، مضيفا بأن الأصوات الداخلية ''لا تقلقنا بقدر ما تؤثر الأصوات المتسربة من الخارج تحت غطاء شعارات حقوق الإنسان والممارسة الديمقراطية، وهي التي لا تريد الخير للجزائر''. وقال بلخادم أمام مناضليه إن الشعب الجزائري لن ينجر ولن ينساق وراء هذه الدعوات المغرضة، خاصة منها تلك التي كانت باستعمال أدوات التواصل الاجتماعي ''فايس بوك''.
معسكر: ب. نور الدين
محجوبي تحمّل وزارة جيار مشاكل الشباب
حمّلت شلبية محجوبي، رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية، في تجمّع بالمسيلة، أسباب المشاكل التي يعاني منها الشباب في الجزائر إلى وزارة الشباب والرياضة، التي قالت إنها وزارة فارغة بلا برنامج ولا محتوى ولا تهتم بهذا العنصر الفاعل في المجتمع. واعتبرت محجوبي أن وزارة الهاشمي جيار كان الأولى لها القضاء على مشكل البطالة بتحويل الاعتمادات التي تصرف هنا وهناك في مشاريع لا طائل منها لفائدة إيجاد مناصب شغل.
المسيلة: بن حليمة البشير
بن عبد السلام يعد بقانون لتحديد صلاحيات الولاة ورؤساء الدوائر
انتقد جمال بن عبد السلام، رئيس جبهة الجزائر الجديدة، المترشحين، الذين اعتبروا الشعب عبارة عن سلع تباع وتشترى، من خلال تقدمهم للترشح مقابل دفع مبالغ مالية، وطالب بتوجيه صفعة لهؤلاء بعدم التصويت لصالحهم.
وتعهد في تجمّع بعنابة، أمس، أنه في حال انتخاب مرشحيه سيعمل على إصدار قانون خاص بالولاة ورؤساء الدوائر لتحديد الصلاحيات الخاصة بهم، وإعادة الاعتبار للمجالس المحلية المنتخبة، وعصرنة الإدارة ومؤسسات الدولة، وكذا إصلاح قطاع المالية.
عنابة: زهيرة. ع
أويحيى يدعو الشباب للتوجه نحو الشُعب العلمية
شدد الأمين العام للتجمّع الوطني الديمقراطي، السيد أحمد أويحيى، في تجمّع بالوادي على أهمية توفر تنمية اقتصادية من أجل ضمان التكفل بمستقبل الشباب في بلادنا. ودعا أويحيى إلى حماية هذه الفئة من ''الانزلاقات''، مبرزا أهمية توجه الشباب نحو الشُعب العلمية ''بما يسهل عملية إدماجهم في فضاءات الشغل''. كما ركز أويحيى على أهمية استقرار الجزائر التي بقيت في ''منأى عن الأحداث التي عرفتها بعض الدول العربية'' لعدة أسباب والتي تتمثل في جانب منها، كما قال: ''في رغبة الجزائريين في الطمأنينة وتوفر أموال البترول وحكمة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة''.
الوادي: ب. سهيل


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)