الجزائر - Thermalisme, Thermes, Hammams

مقصد السياح من كل مكان...راحة، استجمام وعلاج طبيعي الحمامات المعدنية بالجزائر



مقصد السياح من كل مكان...راحة، استجمام وعلاج طبيعي                                    الحمامات المعدنية بالجزائر
تزخر الجزائر بعشرات الأحواض والحمامات المعدنية الطبيعية، تعوّل عليها السلطات في بناء قاعدة متينة ل “سياحة حمامات معدنية”، تجذب السياح المحليين وبخصوصا الأجانب.
ويتوفر بالجزائر ما يفوق 200 منبع للمياه الحموية الجوفية، السواد الأعظم منها قابل للاستغلال كمحطات حموية عصرية، فضلا عن فرص الاستثمار المتوفرة في الشريط الساحلي الذي يفوق 1200 كلم لإقامة مراكز للمعالجة بمياه البحر.
لكن المتخصصين في مجال السياحة يبدون نوعا من التشاؤم بخصوص قدرة قطاع السياحة والصناعات التقليدية على استغلال المخزن الحموي بشكل كامل، قياسا إلى قلة الاعتمادات المالية التي رصدتها الدولة للقطاع. وباستثناء 7 محطات حمامات معدنية ذات طابع وطني، ومركز واحد للعلاج بمياه البحر، يوجد ما يقارب 50 محطة حموية ذات طابع محلي تستغل بطريقة تقليدية. وبالنسبة للحمامات المعدنية، فهي حمام بوغرارة بولاية تلمسان (500 كلم غرب العاصمة) القريبة من الحدود مع المغرب، حمام بوحجر بولاية عين تيموشنت (400 كلم غرب)، حمام بوحنيفية بمنطقة معسكر وحمام ريغة بولاية عين الدفلى (170 كلم غرب) الممتد عبر السلسلة الجبلية زكار.
وفي الشرق، يوجد حمام الشلالة بولاية قالمة (500 كلم شرق العاصمة)، حمام قرقور بولاية سطيف (300 كلم شرق العاصمة) وحماما الصالحين بولاية بسكرة (450 كلم شرق العاصمة) وولاية خنشلة.
ويمكن للسائح والأشخاص الذين يعانون أمرضا جلدية أو التهاب المفاصل، التوجه إليها من مطار قسنطينة أو سطيف أو العاصمة.
أمّا عن محطة العلاج بمياه البحر، فهي منشأة كبيرة تقع بمدينة سيدي فرج (30 كلم غرب العاصمة)، ويتردّد على محطة سيدي فرج الآلاف من الجزائريين والأجانب على مدار السنة للاستفادة من خدمات فريق طبي متخصص عالي الكفاءة. وتمثل المنابع الحموية غير المستغلة التي لا تزال على حالتها الطبيعية، ما يفوق 60 في المائة من المنابع المحصاة، وتشكل مخزونا وافرا يسمح بإقامة ما يسميه أهل الاختصاص “عرضا سياحيا حمويا تنافسيا”، لو استفادت من استثمارات.
ويجري على مستوى الحكومة حديث عن “دراسة تحيينية للحصيلة الحموية”، بناء على طلبات استثمار رفعها مستثمرون أجانب لوزارة الاستثمار، ويتعلق الأمر بجمع كافة المعطيات عن المخزون الحموي.
التداوي بالماء والخرافة عندما يتحدث الجزائريون عن استجمام المسنين وتداويهم من بعض الأمراض التي تلازم التقدم في السن، والتي يمكن للطب الحديث أن يعلن عجزه على مداواتها، يتجه الحديث إلى الحمامات المعدنية المنتشرة فوضويا.
ولعل أقرب حمام إلى العاصمة الجزائرية هو حمام ملوان بمحافظة البليدة (45 كيلومترا غرب العاصمة)، وهو حمام يقع في منطقة بوقرة على بعد 35 كلم من العاصمة.
وأكبر رواد حمام ملوان إلى اليوم هم النسوة، وكنّ قديما لا يأتين للتداوي فقط من بعض الأمراض الجلدية وبعض أنواع الأورام أو داء التهاب العظام والمفاصل، بل هناك من يأتين من أجل معالجة العقم، ومن تبحث عن نضارة البشرة وجمالها، وتلك التي تبحث عن زوج.
وكانت النسوة عندما يأتين إلى هذا الحمام يجلبن الشموع والحناء، وكأنّهن في زيارة إلى ضريح أو مقام أحد أولياء اللّه الصالحين.
وإلى غاية سنوات السبعينات، حيث كان نادرا أن تذهب النسوة إلى البحر، كان حمام ملوان منتجع الفتيات أيام الحر يخرجن إليه للتنزه والترويح عن النفس، وكثيرا ما تتم خطبة الفتيات هناك حين تلتقي النسوة داخل الحمام.
وينقسم الحمام إلى قسمين، قسم خاص بالرجال وآخر خاص بالنساء، وكل قسم عبارة عن مسبح كبير يغطس فيه الكل، ويزود بمياه المنبع عبر قنوات، وكان المسبح الخاص بالنساء مكانا مناسبا تبحث فيه النساء عن زوجات شابات لأبنائهن، وكان الاعتقاد أنّ خطبة إحدى الشابات تعتبر بركة من حمام ملوان التي ما زالت مستمرة منذ عهد الداي حسين.
وقد تدهورت حالة الحمام كثيرا في سنوات الثمانينات لعدم الاعتناء به، خاصة من المحافظات الغربية المجاورة، غير أنّ فترة الأزمة الأمنية قطعت عن الحمام رواده، الأمر الذي جعل المحيط الطبيعي للحمام يعود إلى عهده الأول بما يمكنه من أن يكون قطبا سياحيا وثقافيا جيدا اذا احسن استغلاله وزود بمنشآت تستجيب لعدد رواده الذي وصل في الفترة الماضية إلى أكثر من 10 آلاف زائر في عطلة نهاية الأسبوع.
حمام ملوان نموذج لحمامات كثيرة أخرى ارتبطت اسماؤها بأساطير وخرافات، ولكنها ارتبطت”أيضا بالتداوي من بعض الأمراض، مثل حمام شيغر بمحافظة تلمسان بأقصى الغرب الجزائري على الحدود مع المملكة المغربية، وهو حمام أصبح اسمه يتداول على الوصفات الطبية لأطباء أمراض الكلى، حيث يوصون مرضاهم بشرب مياه حمام شيغر من أجل تفتيت حصيات الكلى.
السلام عليكم اريد ان اخفف عن الام الظهر والمفاصل كيف ذلك و شكرا
نهاد سليمان - موظفة - الناصرية - الجزائر

04/06/2016 - 300363

Commentaires

ارغب بعلاج طبيعي مع تخيف في الوزن
احمد مصطفي حموي - متقاعد (رجل اعمال ) - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية

23/01/2016 - 291925

Commentaires

سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)