الجزائر - Revue de Presse

تتويجا لسلسلة الاحتجاجات عبر المؤسسات إضراب في قطاع التربية بغرداية


 دعا ممثلون عن أساتذة ومعلمين في ولاية غرداية للدخول في إضراب ولائي يتوج الاحتجاجات التي شهدتها عدة ثانويات عبر الولاية في الأسابيع الأخيرة.
وطالب ممثلون عن أساتذة في الأطوار الثلاثة الثانوي الابتدائي والمتوسط ومستخدمون من الأسلاك المشتركة ومتعاقدون مع مؤسسات تربوية للدخول في إضراب ولائي يليه تجمع احتجاجي للمعلمين بداية شهر فيفري القادم. وتضمنت لائحة مطالب المحتجين التحقيق حول تأخر أجور العمال لما بين أسبوعين و20 يوما كل شهر، وتأخر حصول المستخدمين على عدة منح وسوء تقدير منح المردودية من قبل مديري المؤسسات التربوية، وتأخر حصول كل المتعاقدين العاملين في المؤسسات التربوية على الأجور بين شهري أكتوبر 2010 وجانفي 2011، وما وصف بـ''التسيب والإهمال والتسلط الموجود على مستوى عدة مصالح بمديرية التربية الولائية''. وظهر هذا جليا خلال المسابقات الوظيفية التي تمت في السنوات الأخيرة وانتقاء العمال للمشاركة في تصحيح الاختبارات، وغياب الإطار القانوني الذي يحمي الأستاذ والمعلم، حيث تم تسجيل أكثر من 20 شكوى وصفت بأنها كيدية أودعها أولياء أمور تلاميذ ضد أساتذة بلغت حد إدانة معلم ابتدائي قبل عدة سنوات بالسجن لـ5 سنوات في قضية تتعلق بالشرف بعد أكثر من 20 سنة خدمة، وإدانة أستاذ تعليم متوسط بتهمة القذف في قضية حركها ولي أمر تلميذ رسب في اختبار المادة التي يدرّسها الأستاذ المعني، وجاءت هذه الحركة الاحتجاجية بعد أقل من أسبوعين من إضراب شنه أساتذة ثانوية الأخضر الفيلالي بغرداية بعد الاعتداء على أستاذ داخل حرم الثانوية من قبل طالب سابق. وتشير مسودة تقرير أولي طرحت للتشاور وللإثراء قبل شن الإضراب إلى وجود عدة حالات لمعلمين وإداريين تعرضوا لعقوبات إدارية وصفت بالمجحفة، مثل حالات إيقاف عن العمل تكررت في السنوات الأخيرة دون أن يحصل المستخدم على أية حماية قانونية.
من جانب ثان قال مصدر من مديرية التربية بولاية غرداية إن الأجور تأخرت لأقل من 10 أيام فقط خلال شهري نوفمبر وديسمبر، والسبب هو أن القانون يلزم مصلحة الأجور بالحصول على تأشيرة المراقب المالي قبل صب الأجرة الشهرية في حسابات المعلمين، وهذا الإجراء يحدث كل سنة. أما بالنسبة للمتعاقدين فإن الإجراءات الجديدة المتخذة نصت على فصل حسابات وميزانية أجورهم عن باقي المستخدمين ولهذا تأخرت تسوية وضعيتهم بسبب طول فترة الإجراءات، أما بالنسبة لباقي المطالب فإن أبواب المديرية كانت دائما مفتوحة للحوار.




سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)