الجزائر - Revue de Presse

في انتظار الإعلان عن مشاريع جديدة السنة المقبلة سوناطراك توقع على عقد لتطوير الحقول الغازية لجنوب عين أمناس


 وقعت سوناطراك وبريتيش بيتروليوم وستات أويل أمس مع بيتروفاك على عقد تطوير الحقول الغازية المتواجدة بجنوب عين أمناس، بقيمة استثمار قدرت بـ185,1 مليار دولار، حيث يهدف هذا العقد إلى الحفاظ على مستوى إنتاج للغاز يقدر بـ9 ملايير متر مكعب سنويا.
وأعلن الرئيس المدير العام لسوناطراك أمس، السيد نور الدين شرواطي خلال التوقيع على العقد بمقر الشركة، بأنه من المرتقب الإعلان عن مشاريع أخرى لتطوير الحقول الغازية المتواجدة بالجنوب الشرقي للبلاد، وذلك خلال السنة المقبلة.
في نفس الإطار، أشار الرئيس المدير العام لسوناطراك، إلى أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة الإمضاء على عقود تخص تطوير مواقع غازية أخرى، ستسمح برفع الطاقة الإنتاجية للغاز في الجزائر، من أجل الاستمرار في ضمان تزويد الأسواق الخارجية.
بالنسبة للعقد الموقع أمس، قال السيد نور الدين شرواطي، بأنه يتعلق بتطوير أربعة حقول بترولية متواجدة بجنوب عين أمناس، بعد أن قام المجمع المكون من سوناطراك و''بي بي'' وستات أويل بتطوير ثلاثة حقول متواجدة بشمال المنطقة، وذلك في المرحلة الممتدة بين سنتي 2001 و.2004
وحسب المدير العام لمشروع عين صالح غاز لشركة ''بريتش بتروليوم''، السيد محمد قدام، فإن الكميات الأولى من الغاز سيتم الانطلاق في إنتاجها خلال الثلاثي الأخير لسنة 2013، بعد الانطلاق الفوري في الأشغال المبرمجة في العقد الممضى عليه مع سوناطراك.
ويتضمن العقد الموقع، حسب نفس المسؤول، آخر مرحلة من مشروع تطوير الحقول الغازية بمنطقة عين أمناس، حيث نص العقد الابتدائي والموقع سنة 1995 بين كل من ''بريتيش بتروليوم'' وستات أويل وسوناطراك لتلتحق شركة بيتروفاك شهر مارس من السنة الماضية بالمجمع، على تطوير سبعة حقول غازية تم الانتهاء من تطوير ثلاثة حقول منها.
وأكد نفس المسؤول، بأن العقد يتضمن حفر 33 بئرا منتجا للغاز، إلى جانب إنشاء مركز لمعالجة الغاز بطاقة إنتاجية تقدر بـ17 مليون متر مكعب يوميا ومنشآت قاعدية لضمان السير الحسن للمشروع مثل إنجاز الطرق وقاعدة الحياة.
من جهة أخرى، صرح السيد محمد قدام، بأن شركة ''بي بي''، إلى جانب '' ستات أويل'' ستقومان باستثمار ما يمثل 65 بالمائة من القيمة الإجمالية للاستثمار المقدر بـ1,1 مليار دولار.
وحسب نائب رئيس الفرع بشركة سوناطراك، فإن الجزائر تقوم حاليا بتصدير نحو 65 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا. على صعيد آخر، أكد مسؤول من شركة ''بريتيش بتروليوم'' السيد راؤول بأن بيع أصول الشركة في الجزائر لم يعد مطروحا بالنسبة للشركة، وأن المجموعة باقية وستواصل استثماراتها في الجزائر.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)