في انتظار الإعلان عن مشاريع جديدة السنة المقبلة سوناطراك توقع على عقد لتطوير الحقول الغازية لجنوب عين أمناس



 وقعت سوناطراك وبريتيش بيتروليوم وستات أويل أمس مع بيتروفاك على عقد تطوير الحقول الغازية المتواجدة بجنوب عين أمناس، بقيمة استثمار قدرت بـ185,1 مليار دولار، حيث يهدف هذا العقد إلى الحفاظ على مستوى إنتاج للغاز يقدر بـ9 ملايير متر مكعب سنويا.
وأعلن الرئيس المدير العام لسوناطراك أمس، السيد نور الدين شرواطي خلال التوقيع على العقد بمقر الشركة، بأنه من المرتقب الإعلان عن مشاريع أخرى لتطوير الحقول الغازية المتواجدة بالجنوب الشرقي للبلاد، وذلك خلال السنة المقبلة.
في نفس الإطار، أشار الرئيس المدير العام لسوناطراك، إلى أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة الإمضاء على عقود تخص تطوير مواقع غازية أخرى، ستسمح برفع الطاقة الإنتاجية للغاز في الجزائر، من أجل الاستمرار في ضمان تزويد الأسواق الخارجية.
بالنسبة للعقد الموقع أمس، قال السيد نور الدين شرواطي، بأنه يتعلق بتطوير أربعة حقول بترولية متواجدة بجنوب عين أمناس، بعد أن قام المجمع المكون من سوناطراك و''بي بي'' وستات أويل بتطوير ثلاثة حقول متواجدة بشمال المنطقة، وذلك في المرحلة الممتدة بين سنتي 2001 و.2004
وحسب المدير العام لمشروع عين صالح غاز لشركة ''بريتش بتروليوم''، السيد محمد قدام، فإن الكميات الأولى من الغاز سيتم الانطلاق في إنتاجها خلال الثلاثي الأخير لسنة 2013، بعد الانطلاق الفوري في الأشغال المبرمجة في العقد الممضى عليه مع سوناطراك.
ويتضمن العقد الموقع، حسب نفس المسؤول، آخر مرحلة من مشروع تطوير الحقول الغازية بمنطقة عين أمناس، حيث نص العقد الابتدائي والموقع سنة 1995 بين كل من ''بريتيش بتروليوم'' وستات أويل وسوناطراك لتلتحق شركة بيتروفاك شهر مارس من السنة الماضية بالمجمع، على تطوير سبعة حقول غازية تم الانتهاء من تطوير ثلاثة حقول منها.
وأكد نفس المسؤول، بأن العقد يتضمن حفر 33 بئرا منتجا للغاز، إلى جانب إنشاء مركز لمعالجة الغاز بطاقة إنتاجية تقدر بـ17 مليون متر مكعب يوميا ومنشآت قاعدية لضمان السير الحسن للمشروع مثل إنجاز الطرق وقاعدة الحياة.
من جهة أخرى، صرح السيد محمد قدام، بأن شركة ''بي بي''، إلى جانب '' ستات أويل'' ستقومان باستثمار ما يمثل 65 بالمائة من القيمة الإجمالية للاستثمار المقدر بـ1,1 مليار دولار.
وحسب نائب رئيس الفرع بشركة سوناطراك، فإن الجزائر تقوم حاليا بتصدير نحو 65 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا. على صعيد آخر، أكد مسؤول من شركة ''بريتيش بتروليوم'' السيد راؤول بأن بيع أصول الشركة في الجزائر لم يعد مطروحا بالنسبة للشركة، وأن المجموعة باقية وستواصل استثماراتها في الجزائر.


  


عدد القراءات :11
تاريخ الإضافة : 12/04/2011
مضاف من طرف : sofiane
صاحب المقال : الجزائر: سمية يوسفي
المصدر : www.elkhabar.com


 

 


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
يرجى إدخال الرمز أدناه
*



تحديث الرمز

(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)
- سفارة بريطانيا تحتفل ب100 يوم قبل انطلاق الأولمبياد
احتفلت سفارة بريطانيا في الجزائر، أمس، بمقرها، بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الجزائرية، ببقاء 100 يوما على انطلاق الألعاب الأولمبية القادمة بالعاصمة لندن، بحضور الرياضيين الجزائريين السابقين المتوجين بالميداليات في دورات الأولمبياد إلى جانب الرياضيين المتأهلين إلى أولمبياد لندن. وألقى السفير البريطاني، مارتين روبير، كلمة في الحفل الذي دعي له نجوم ألعاب القوى السابقين، كنور الدين مرسلي، نورية مراح وسعيد قرني،، ...
- ''عدل'' بين سلال وموسى
في الوقت الذي تشهد الجزائر تهاطل الأمطار بشكل غزير وفي عز فصل الربيع، وفي الوقت الذي يؤكد وزير القطاع أن السدود امتلأت بنسبة ثمانين بالمئة، ومنها حتى ما تم فتحه حتى لا يفيض على السكان المجاورين، يبقى سكان حي عدل بالعاشور، يئنون تحت وطأة العطش منذ أكثر من أسبوعين. فأين واقع موسى من تصريحات سلال؟ ...
- بطاطا.. هدية لأمين عام وزارة الفلاحة
جرت العادة أن يقوم سكان ولاية الوادي الفلاحية لإكرام ضيوفهم من المسؤولين في الدولة، بإهدائهم شماريخ من التمر الذي تشتهر به منطقتهم، إلا أنهم شذوا عن هذه العادة هذه المرة، خلال زيارة قام بها الأمين العام لوزارة الفلاحة لولايتهم أول أمس، حيث منحوه أكياسا من البطاطا بدل التمر، وهي رسالة مشفرة منهم للأمين العام على أن البطاطا أصبحت الآن تهدى ...
- https://www.facebook.com/media/set/?set=a.10200502521382426.1073741835.1139393262&type=3
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.10200502521382426.1073741835.1139393262&type=3
- اكتشاف‭ ‬آثار‭ ‬أقدام‭ ‬ديناصورات‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬150‭ ‬مليون‭ ‬سنة‭ ‬في‮ ‬البيض‭ ‬‮ ‬
اكتشاف‭ ‬آثار‭ ‬أقدام‭ ‬ديناصورات‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬150‭ ‬مليون‭ ‬سنة‭ ‬في‮ ‬البيض‭ ‬‮ ‬
- أحمد بن بلة و جمال عبد الناصر
أحمد بن بلة و جمال عبد الناصر



لا يوجد أي إعلان





- أخبار سكيكدة
مسير عام : image plus
العنوان : : سكيكدة
الأنشطة : أخبار سياسية ثقافية رياضية
...
- تصريح مواطن من بلدية البنود هو اليوم منتخب في مجلسها الشعبي
- صور قصر الشلالة قديما
- صور قصر الشلالة



لا يوجد أي مقطع موسيقي





- www.sedatnews.blogspot.com
كل الاخبار ...
- http://www.ouarsenis.com
بوابة الونشريس للأخبار و المنتديات التعليمية في الجزائر لكل الأطوار ...
- www.tamezrar.blogspot.com
news ...



لا يوجد أي سلع للبيع