الجزائر - Revue de Presse

سجل الطلب الكبير على السكن واعتبر إنجازه ضرورة عاجلة مجلس الوزراء يخصص 9974 هكتار عبر 22 ولاية لبناء 550 ألف سكن


قرر مجلس الوزراء، أمس، في دراسته عرضا يتعلق بتعبئة الوعاء العقاري لإنجاز البرنامج العمومي للإسكان، تخصيص 9974 هكتار موزعة على 22 ولاية لبناء ما يقارب 550 ألف مسكن عمومي. وشدد مجلس الوزراء على ضرورة احترام آجال الإنجاز وعلى الأهمية ''العاجلة'' من أجل الاستجابة للطلبات الملحة للأسر الجزائرية.
شدد رئيس الجمهورية، في تدخل عقب العرض المقدم في مجلس الوزراء حول برنامج الإسكان العمومي، على ''حتمية إنجاز برامج الإسكان العمومية في الآجال المحددة''. وأوعز عبد العزيز بوتفليقة للحكومة السهر على أن ''تتم تعبئة الوعاء العقاري الذي يقتضيه إنجاز هذه البرامج في كنف احترام القوانين السارية''. ولهذا الغرض، تقرر في مجلس الوزراء أنه ''سيتم تخصيص 9974 هكتار موزعة على 22 ولاية لبناء ما يقارب 550 ألف مسكن عمومي''.
وأفاد بيان مجلس الوزراء أن ''الجهود هذه ما تزال متواصلة بشكل مكثف برسم البرنامج الخماسي 2010-2014 الذي استفاد من تعبئة ما يفوق 20 ألف مليار دينار. ويشمل البرنامج بناء الآلاف من مؤسسات التعليم والتكوين والمئات من مؤسسات الصحة العمومية، زيادة على برنامج هام للسكن ستتولى الدولة إنجازه أو تمويله بصفة جزئية من الميزانية العمومية. وأشار نفس البيان أنه إلى جانب ذلك وبالنظر إلى الطلب الكبير على السكن، فإن البرنامج الخماسي الذي تم تحديده بمليوني وحدة سنة 2010 أضيفت له 500 ألف وحدة سكنية في فبراير الماضي، بما يجعل مجموعه يصل إلى ما يقارب مليونين ونصف مليون وحدة سكنية. وفي تعليماته للحكومة، ذكر رئيس الجمهورية أنه ''إذا كان إنجاز البرنامج هذا في آجاله المحددة أمرا يمليه التسيير الرشيد، فإنه أيضا ضرورة عاجلة من أجل الاستجابة للطلبات الملحة للأسر التي تنجز هذه السكنات لصالحها''.
كما درس مجلس الوزراء ووافق على عدد من مشاريع الصفقات العمومية وفقا للإجراءات ذات الصلة المتضمنة في قانون الصفقات العمومية، والتي تخص قطاع النقل وقطاع الموارد المائية وقطاع الأشغال العمومية إلى جانب السكن والعمران.
كما تناول مجلس الوزراء بالدراسة والموافقة مرسوما رئاسيا يتضمن الموافقة على عقد البحث عن المحروقات واستغلالها في مساحة ''رورد الروني ةة'' الذي أبرم بين الوكالة الوطنية لتثمين الموارد من المحروقات ''النفط'' ومجموعة تضم ''سوناطراك'' وشركة ''سيبسا'' الإسبانية.
واستمع مجلس الوزراء إلى عرض لوزير التضامن الوطني والأسرة حول التحضيرات لعملية التضامن خلال شهر رمضان المقبل، بحيث سجل أن جميع الإجراءات اللازمة تم اتخاذها على المستويين المحلي والوطني.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)