الجزائر - A la une

تومي تثور على مسؤولي عنابة أمام سلال فيما انشغل عمار تو بتزويد الصحافة بمستجدات الأفالان




تومي تثور على مسؤولي عنابة أمام سلال فيما انشغل عمار تو بتزويد الصحافة بمستجدات الأفالان
خرجت وزيرة الثقافة، خليدة تومي، أمس، خلال زيارة العمل والتفقد للوزير الأول عبد المالك سلال إلى ولاية عنابة، عن هدوئها، عندما فاجأت الحاضرين، وعلى رأسهم الوزير الأول، عبد المالك سلال، بقطعها للعرض الذي كان يقدّمه ممثل وزارة السكن، متهمة المشرفين على مشروع إنجاز المدينة الجديدة ''ذراع الريش'' بتعمد الإقصاء التام لقطاع الثقافة من حصة المشاريع الكبرى التي ستستفيد منها المدينة الجديدة.
وأطالت خليدة تومي حديثها، المرفق باحتجاج غير متوقع، حول إقصاء قطاع الثقافة بالولاية من حصته من المشاريع، حيث رددت عبارة ''صفر ثقافة، صفر مسرح، صفر ترفيه''، تعبيرا منها عن سخطها، واحتجاجا على إقصاء الجهات الرسمية لقطاعها من حقه، وحق المواطنين والشباب الذين سيقيمون مستقبلا في مدينة جديدة يتوقع أن تستقبل أكثر من 50 ألف وحدة سكنية، باهتمام جاد من السلطات العليا بقطاع الثقافة.
وبررت تومي غضبتها الحادة، أمام الوفد الرسمي والوزير الأول عبد المالك سلال، الذي قالت بأنها تحترمه وتقدر شخصه، بواجبها كوزيرة لقطاع حساس، في الدفاع عن حق المواطن في مشروع وتصور ثقافي، مضيفة أن المواطن الجزائري ليس ''بطنا وقصديرا، فالشهداء الذين ضحوا من أجل استقلال البلاد، من أمثال بن بولعيد وبن مهيدي وحسيبة بن بوعلي، استشهدوا من أجل البلد، ومن أجل أن يكون جزائري الهوية. واستشهادهم ليس أن يكون الجزائري معدة وسكنا قصديريا، لذلك يجب إعادة النظر في احتياجات المواطن الجزائري وإعطائه حقوق أخرى ثقافية وترفيهية. وليس السكن والأكل وحده يحل المشاكل الاجتماعية للمواطن''.
من جهة أخرى، لاحظ كثير من المرافقين للوفد الحكومي قلة اهتمام بعض الوزراء بمضمون الزيارة، حيث لوحظ الوزير عمار تو غير مهتم بما يدور في الزيارة الموجهة خصيصا للمشاريع الإنمائية للمواطن، بسبب انشغاله بما يدور في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني، حيث كانت تتشكل مجموعات صغيرة من الصحافيين خلف الوزير الأول، عبد المالك سلال، المنشغل بمتابعة تفاصيل الزيارة التنموية، للحديث إلى الصحافيين حول ما يتم التخطيط له قريبا للإطاحة بجناح بلخادم.
علما أن زيارة الوزير الأول، عبد المالك سلال، التي لم تدم سوى 3 ساعات، قام خلالها بوضع حجر الأساس لإنجاز 26 ألف وحدة سكنية بمختلف الأنماط السكنية، بالمدينة الجديدة ''ذراع الريش''، إضافة إلى التقائه بمجموعة من الشباب المستفيدين من خانات تجارية ضمن برنامج القضاء على الباعة الفوضويين بالولاية. كما أعطى الوزير إشارة انطلاق إنجاز مشروع سلسلة فندقية ''شيراطون''، المنتظر استلامه ديسمبر 2014.
تأجيل زيارة سلال لقسنطينة بسبب التقلبات الجوية
تم تأجيل زيارة التفقد، التي كان مقررا أن يقوم بها الوزير الأول، عبد المالك سلال، بعد ظهر أمس، إلى قسنطينة، إلى تاريخ لاحق، بسبب تقلبات الطقس التي تشهدها المنطقة وضواحيها.
وأوضحت خلية الاتصال لولاية قسنطينة بأن التساقط الكثيف للثلوج على المنطقة، خاصة بجبل الوحش وعلي منجلي، حيث توجد عديد المشاريع التي كان مبرمجا تفقدها، حال دون مواصلة برنامج الزيارة كما كان مسطرا.
سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)