الجزائر - A la une

آذان وعيون 29/01/2013 تشغيل الشباب محور ورشة عمل بالعاصمة


سيشكل موضوع تشغيل الشباب محور ورشة عمل تنظم اليوم، بالجزائر العاصمة، بمبادرة من الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة. وسيتمحور اللقاء الذي سيجري تحت رئاسة السيد محمد الصغير باباس رئيس المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي حول موضوع ”إشكاليات جديدة ودور المجتمع المدني في ترقية التشغيل والإدماج الاجتماعي المهني للشباب”. وستشهد هذه الورشة التي تدوم يومين مشاركة وفود ممثلة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمجلس الاقتصادي الاجتماعي للأمم المتحدة.

حنين حمداني ونباهة التلاميذ

أظهر التلاميذ الذين حضروا المحاضرة التي ألقاها السيد إسماعيل حمداني، رئيس الحكومة الاسبق، حول موضوع ”الدبلوماسية الجزائرية في خدمة الاستقلال” بثانوية الرياضيات الجديدة بالعاصمة إلماما متميزا بتاريخ الجزائر، من خلال توجيه أسئلة جريئة عن الحقب التاريخية التي عرفتها الثورة التحريرية في وقت تسعى فيه بعض الأطراف إلى إثارة الشكوك حول مساعي تحقيق الاستقلال ومدى جدارة المفاوض الجزائري خلال اتفاقيات إيفيان في تحقيق مكاسب النصر، في حين عمد السيد حمداني إلى اختبار ثقافة التلاميذ بتوجيه أسئلة حول مواضيع تتعلق بالموقع الجغرافي للجزائر والمساحة والحدود، الامر الذي استحسنه التلاميذ ورئيس الحكومة الاسبق الذي يبدو أنه عاد به الحنين إلى ذكريات التدريس عندما كان أستاذا بالمدرسة العليا للإدارة.

الصحافة الجزائرية واكبت الحركة الفنية

أشار الفنان التشكيلي، مجيد ڤمرود، في حديثه ل«المساء” إلى أهمية الصحافة المكتوبة الجزائرية في التأريخ للحركة الفنية علما أن أهمية هذا التاريخ ستظهر أكثر بمرور 20 سنة فما فوق إذ ستكون هذه المقالات الصحفية مادة أولية للمؤرخين ولمؤلفي المعاجم الفنية الذين سيعتمدون عليها بشكل شبه كامل.
الفنان ثمن دور الصحافة الوطنية التي تواكب الحركة الفنية وتشجع الفنانين على الظهور والاستمرار وهو الأمر الذي يبشر بالخير.

إزالة 541 طاولة فوضوية ببومرداس

تمكنت مصالح الأمن بالتنسيق مع السلطات المحلية والولائية، خلال الثلاثي الأخير للسنة المنقضية، من إزالة 541 طاولة فوضوية للتجار غير الشرعيين كانوا ينشطون بها عبر مختلف البلديات، في إطار تجسيد القرار الأخير القاضي بمحاربة الأسواق العشوائية، وتعمل السلطات المحلية بالتنسيق مع السلطات الولائية على تخصيص مواقع وفضاءات منظمة لممارسة التجارة، حيث تم إلى حد الآن تخصيص 12 موقعا منظما كمرحلة أولى بعشر بلديات هي بودواو وأولاد هداج وخميس الخشنة والثنية وبني عمران وبرج منايل وزموري والناصرية وبغلية ودلس.

الجزائر تحتضن لقاء تقييميا حول تحويل التكنولوجيا

تحتضن الجزائر، من 29 إلى 30 جانفي، اللقاء الثاني حول تحويل التكنولوجيا في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.
ويندرج اللقاء الذي بادرت به المنظمة الدولية للملكية الفكرية في إطار مسعى أشمل يهدف إلى تنظيم خمس استشارات إقليمية حول موضوع تحويل التكنولوجيا، بمشاركة حوالي أربعين بلدا إفريقيا وعربيا وخبراء المنظمة. كما ينتظر عقد لقاء مماثل في سنغافورة يومي 16 و17 جويلية المقبل يخص منطقة آسيا.

ذكرى رحيل صفية كتو

تنظم الجاحظية، أمسية اليوم، وقفة تذكارية للراحلة الأديبة صفية كتو.
الوقفة تتضمن نشاطا يشمل محاضرة عن حياة الراحلة وعن تجربتها في مجال الشعر والقصة والصحافة، كما يتضمن البرنامج قراءات قصصية وشعرية لنخبة من الشعراء والكتاب من مختلف الأجيال.
للإشارة، تسبق الأمسية الأدبية وقفة بجسر تليملي، حيث فارقت فيه كتو الحياة في 29 جانفي 1989، حيث ستوضع أكاليل من الزهور الصفراء نسبة إلى مسقط رأسها عين الصفراء التي ولدت بها عام 1944، كما سيتم نشر مطبوعات من قصائدها على الجسر.

برنامج خاص بالجنوب على أمواج الإذاعة

تشرع الإذاعة الوطنية بقناتها الأولى في برنامجها الشهري الخاص بولايات الجنوب، بدءا من يوم الخميس المقبل، حيث تمت برمجة ولاية أدرار في بث مباشر متواصل يمتد من الساعة 07.30 إلى منتصف الليل، يؤطره فريق من القناة الأولى بمعية فريق إذاعة الجزائر من أدرار.
ويهدف البرنامج الذي سيمس جميع ولايات منطقة الجنوب، إلى تثمين المنجزات المحققة على مدار 50 سنة من الاستقلال وتعريف المستمع بكنوز المنطقة ماضيا وحاضرا واستثمارها مستقبلا.

الفراق يخفض عدد تلاميذ ثانوية الرياضيات

في الوقت الذي أضحى فيه الالتحاق بثانوية الرياضيات الجديدة بالقبة حلما يراود نجباء كل ولايات الوطن، يواجه بعض التلاميذ الذين كان لهم حظ مزاولة دراستهم بالثانوية صعوبة في التأقلم مع الوضع الجديد الذي أجبرهم على الابتعاد عن جو العائلة رغم إقرارهم بتوفر الظروف الملائمة في الثانوية العصرية، وإذا كان البعض قد نجح في تجاوز هذا المشكل في سبيل الدراسة فإن البعض الآخر لم يستطع التكيف وفضل العودة إلى أحضان العائلة بالنظر إلى حداثة سن هذه الفئة، إذ أشار مصدر بالمدرسة إلى أنه بعدما كان عدد المتمدرسين يقدر ب150 تلميذا أصبح عددهم اليوم يقدر ب110 بعد أن عاد بعضهم إلى ولاياتهم، في حين لا يتعدى عدد التلاميذ في القسم الواحد 20 تلميذا.

إحصاء أكثر من 8 آلاف وقف

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، السيد بوعبد الله غلام الله، أنه تم إحصاء أزيد من 8000 ملك وقفي يساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.
وأضاف السيد غلام الله خلال عرضه لنشاط الوزارة أمام لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني، أمس، أنه تم إحصاء 8000 وقف. مؤكدا أن مداخيلها قليلة ولا تتجاوز 150 مليون دينار، وأردف قائلا أن عائدات هذه الأوقاف ضئيلة جدا وأنه من المفروض أن يكون دخلها كبيرا حتى يساهم القطاع بكل فعالية في النشاط الاجتماعي.

جمعية ”الأمل” تكرّم اللواء هامل

نوّهت رئيسة جمعية ”الأمل” للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”، السيدة حيزية رزيق، أول أمس، أثناء زيارتها لمقر خلية الاتصال والصحافة بالمديرية العامة للأمن الوطني، بالدعم الذي يقدمه اللواء عبد الغاني هامل لهذه الفئة الحساسة من المجتمع.ووجهت السيدة حيزية على هامش الزيارة باسمها وباسم كافة أعضاء الجمعية ومنتسبيها خالص الشكر والعرفان ووافر الامتنان للمدير العام للأمن الوطني، مثمنة حرصه الدائم والمستمر على تحقيق التواصل مع فئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وسهره على تجسيد سياسة الشرطة الجوارية. كما قدمت الجمعية في الأخير هدية شرفية للواء عبد الغاني هامل اعترافا منها بجهوده الجبارة في عصرنة جهاز الأمن الوطني ومرافقة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)