الجزائر - A la une

الجزائر تبدأ تطبيق سياسة الأفضلية للمنتجات المحلية



الجزائر تبدأ تطبيق سياسة الأفضلية للمنتجات المحلية
بدأت الجزائر أمس رسمياً بتطبيق الإجراءات والشروط الجديدة في منح الصفقات العمومية والأفضلية بالنسبة للمنتجات المحلية تطبيقاً لسلسلة من السياسات الحمائية التي قررتها منذ عام 2009.

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم الحكومة وقعه وزير المالية كريم جودي والذي يندرج ضمن التنظيم الجديد للصفقات العمومية التي تحدد سياسة إعداد وإبرام وتنفيذ الصفقات العمومية، إذ يمنح هامش أفضلية بنسبة 25 % للمنتجات ذات المنشأ الجزائري المصنعة محليا وللمؤسسات الخاضعة للقانون الجزائري، تخص صفقات اللوازم وصفقات الأشغال والخدمات والدراسات.

وذكرت الجريدة أنه بخصوص صفقات اللوازم يمنح هامش الأفضلية للمنتجات المصنعة محلياً بناء على تقديم شهادة "جزائري المنشأ" من قبل المتعهدين المعنيين، وتسلم من قبل غرفة التجارة والصناعة المعنية.

أما صفقات الأشغال والخدمات والدراسات فإن هامش الأفضلية يمنح للمؤسسات أو مكاتب الدراسات الخاضعة للقانون الجزائري وكذلك للتجمعات المشتركة بنسبة الحصة التي تحوزها المؤسسة الجزائرية في هذه الشراكات.

وأشار المصدر إلى أن هذا الهامش يمنح فقط للمؤسسات الخاضعة للقانون الجزائري، شخصا طبيعيا أو شركة يحوز غالبية رأسمالها الاجتماعي جزائريون مقيمون في حدود الحصة التي يحوزها هؤلاء.

كما يمنح هذا الهامش في مرحلة تقييم العروض المالية ويطبق على العروض المالية للمتعهدين المؤهلين من الناحية التقنية، وذلك وفقا لمعايير الاختيار المحدد في دفتر الشروط.

وقال المصدر إنه يضاف للعروض المالية للمتعهدين الأجانب للشركات الخاضعة للقانون الجزائري التي يحوز أغلبية رأسمالها الاجتماعي أجانب نسبة 25% على أسعارها المحسوبة بكل الحقوق والرسوم وفي حدود الحصة التي يحوزها الأجانب.
سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)