الجزائر - A la une

معرض الجيش الوطني الشعبي "ذاكرة وإنجازات"‏ جناح القوات الجوية الجزائرية ينشد اهتمام الزوّار




معرض الجيش الوطني الشعبي
لقي جناح القوات الجوية الجزائرية أمس الثلاثاء إهتماماً كبيراً لزوار معرض الجيش الوطني الشعبي "ذاكرة وإنجازات" الذي تستمر فعالياته بقصر المعارض بالصنوبر البحري في رابع أيامه للتعريف بالقوات الجوية إلى جانب نشاط المعهد الوطني للخرائط والكشف عن بعد.
وأفاد رئيس خلية الإتصال بقيادة القوات الجوية والمشرف على الجناح الخاص بها المقدم كمال فكان أنه تم تسطير برنامج ضمن رزنامة معرض الجيش حول نشأة وتطور السلاح الجوي الجزائري من خلال صور للعتاد و طيارين سابقين مند الإستقلال معتبراً أنها "مناسبة لتعريف الجمهور بمختلف مكوناته و مهامه". وأضاف المصدر أن قيادة الجيش الوطني الشعبي عملت على"تطوير قدراتها التقنية والعملياتية من خلال الإهتمام بمهمة التكوين النوعي للأفراد" مع الأخد بعين الإعتبار المهام الجديدة الموكلة لهذا السلاح في ظل الإنفتاح على جيوش العالم و إلتزاماته في إطار التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.
وكانت المناسبة كذلك للتعريف بتخصصات القوات الجوية الجزائرية المتمثلة في النقل والمطاردة والحوامات حيث برزت قوة تشكيلات الأسطول الجوي على إختلاف أنواع الطائرات اللوجيستيكية المقاتلة والمقنبلة و هو ما يعكس مدى إهتمام قيادة الجيش الوطني الشعبي بسلاح الجو على إعتبار أنه قوة للتغلب و بسط النفوذ على المجال الجوي الوطني. كما شكلت الأجنحة المنصبة بقصر المعارض فضاء للتعريف بالطائرات المصنعة في الجزائر من قبل مؤسسة صناعة الطائرات التابعة لقيادة القوات الجوية وهو الإنجاز الذي يفتح آفاقا لإرساء قاعدة صناعية وطنية في ظل إمتلاك الكفاءات القادرة على الإرتقاء بهذا المجال الحيوي و تجسيد نظرة و توجه قيادة الجيش الشعبي الوطني.
وقد أظهر جناح القوات الجوية الجزائرية التطور الذي شهدته منذ الإستقلال ومن أهم الإنجازات التنظيمية التي كانت شاهدة على مسيرة نصف قرن لهذا السلاح تطور تأكد من خلال المناورات التدريبية و التمارين المشتركة المنفذة في أكثر من إطار.
والملاحظ في هذه التظاهرة هو الإقبال المميز للناجحين في شهادة الباكالوريا المتعطشين لمعرفة ما بحوزة مؤسسات التكوين للجيش الوطني الشعبي من تخصصات تروقهم وتتماشى وتطلعاتهم و طموحاتهم و هو حال ليندة جواهر و كريم جزوت باللذان إلتقتهما (وأج ) بالجناح الخاص بالقوات الجوية للإستفسار عن كيفية الإلتحاق بهذا الجهاز.
وغير بعيد عن الفضاء المخصص لقيادة القوات الجوية يتواجد المعهد الوطني للخرائط والكشف عن بعد الذي أنشئ سنة 1967 ليصبح مند سنة 2009 مؤسسة عمومية ذات طابع تجاري و صناعي تابعة للقطاع الإقتصادي للجيش الوطني الشعبي.
ويعنى هذا المعهد - حسب المقدم عمران ناصر- بتلبية الحاجات الوطنية من أشغال تخريط التراب الوطني أي إنشاء خرائط طوبوغرافية (سلم 50 ألف و 200 ألف) إضافة إلى إنتاج و جمع و كذا حفظ المعطيات الجغرافية بما فيها الخرائط و الصور الساتلية والجوية.
كما يختص المعهد - وفقا للمقدم عمران الذي إستفاض في إعطاء شروحات عن المعهد ومراحل إنجاز الخرائط - بتقديم المساعدة لكل الهيئات التقنية فضلا عن القيام بأشغال قاعدية (شبكة الجيوديزيا أي معرفة شكل الأرض و تضاريسها و علم قياس الجاذبية وشبكة التسوية).
وكان الإفتتاح الرسمي للمعارض القطاعية "ذاكرة وإنجازات" بقصر المعارض يوم السبت الفارط على أن تستمر إلى غاية ال 19 من الجاري وذلك في إطار الإحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لإسترجاع السيادة الوطنية.
سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)