الجزائر - A la une

المديرية العامة للوظيفة العمومية-التعليم عن بعد الاعتراف بشهادتي قانون العلاقات الاقتصادية والأعمال


اعترفت المديرية العامة للوظيفة العمومية بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (نمط التعليم عن بعد) وذلك في فرعي قانون العلاقات الاقتصادية الدولية وقانون الأعمال. وأفاد عميد جامعة التكوين المتواصل، السيد عبد الجبار لمنور، أمس، أن مصالح الوظيفة العمومية قررت في ال 10 جويلية المنصرم عقب عدة اجتماعات وتم الاعتراف بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في نمط التعليم عن بعد. (وأ)
واستنادا إلى ذلك -يضيف المسؤول- فإن شروط الحصول على هذه الشهادة وبرامج التدريس والحجم الساعي في فرعي قانون العلاقات الاقتصادية الدولية وقانون الأعمال هي نفسها المتبعة في النمط الإقامي.
كما أكد أن حاملي شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (نمط التعليم عن بعد) يستفيدون استنادا إلى هذا القرار من نفس المعادلة الإدارية لتلك الشهادة في نمطها الإقامي، وذكر أن مصالحه كانت "تلح" منذ سنوات للاعتراف بهذه الشهادة نظرا للمشاكل المتعددة التي كان يواجهها عشرات الآلاف من المتخرجين من جامعة التكوين المتواصل (نمط التعليم عن بعد) منذ سنة 1999 والتي مردها الرئيسي إلى عدم اعتراف الوظيفة العمومية بشهاداتهم. في هذا الصدد، عبر السيد لمنور عن ارتياحه لمثل هذا القرار، معتبرا إياه "خطوة إيجابية" في مسار التكوين الذي تمنحه جامعته، خاصة في نمط التعليم عن بعد الذي يضم حاليا قرابة 28 ألف مسجل معظمهم موظفون في الوظيفة العمومية. وقال المسؤول إن الاعتراف بالشهادة سالفة الذكر "ستشجع لا محالة على الالتحاق بالتكوين المتواصل وهو ما يدفعنا للعمل أكثر وبذل مجهودات إضافية قصد توفير تكوين مميز لتثمين الموارد البشرية وملائمة المؤهلات مع تطور مهام الوظيفة العمومية".
وتعتبر جامعة التكوين المتواصل، التي أنشأت سنة 1990، مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وهي تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتقترح الجامعة تكوينات مكللة بشهادة جامعية تتطابق واحتياجات سوق الشغل ويؤطرها أساتذة دائمون ومشاركون على أن تدوم مدة التكوين الأكاديمي والتطبيقي ثلاث سنوات.
وتتيح جامعة التكوين المتواصل التي تضم 53 مركزا عبر التراب الوطني نوعين من التكوين، الأول إقامي (طور التدرج)، الذي يتوفر على 22 تخصصا والثاني عن بعد وهو يعد 3 تخصصات.
وقد منحت هذه المؤسسة التكوينية لحد الآن أزيد من 75 ألف شهادة ليسانس وقرابة 700 شهادة متخصصة لما بعد التدرج إضافة إلى تنظيمها لأزيد من 17 ألف تكوين مختلف.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)