الجزائر - Pâtisserie

المقروط
يعد المقروط من أشهر الحلويات التلمسانبة خاصة والجزائرية عامة، ولعله أقدم وأعرق أنواع الحلويات التي يحتويها المطبخ التلمساني، وأطولها في التحضير قبل وبعد الطهي.

تتطلب عملية صنع المقروط توفير المقادير التالية: ثلاثة أكيال من السميد المتوسط، كيل من الزبدة، نصفه ذائب، فنجان صغير من الزيت، مبشور قشور الليمون، قرفة، ماء عادي وماء الزهر، زيت للقلي، كيلو غرام عسل. أما العقدة (عقدة التمر الذي يحشى به المقروط) فتحتاج إلى: كيلو غرام واحد من التمر، قليل من الزيت، قرفة، ملعقة من مسحوق الكبابة، فنجان سمسم محمص.

يبدأ التحضير لصنع المقروط ليلة من قبل، بحيث يوضع السميد في وعاء مع القرفة ومبشور قشور الليمون ويتم مزج الكل بشكل جيد. بعدها يضاف إلى الخليط السمن الممزوج بالزيت ويمزج مجددا، ثم يغطى ويترك لليوم الموالي.

أما عقدة التمر فيتم تحضيرها بنزع نوى التمر ثم طهيه على البخار لمدة نصف ساعة حتى يسهل مزجه في وعاء، يضاف إليه الزيت والعسل والقرفة والكبابة والسمسم المحمص.

وفي اليوم الموالي، يتم مزج خليط السميد باليد بشكل جيد ثم يرش بالماء المعطر (ماء الزهر). تصنع قطع المقروط بأخذ مقدار برتقالة من العجين وتصفيحها على شكل دائرة، ثم يضاف إليها القليل من العقدة في الوسط. تلف العجينة من جهتين لإخفاء الحشوة من جانبين فقط، ثم تقطع إلى معينات متوسطة الحجم.

وأما الطهي فيتم عن طريق القلي في زيت ساخن للحصول على لون ذهبي جميل. وبعد الانتهاء من هذه العملية، يعسل المقروط وهو ساخن ويترك ليلة واحدة، ثم يعاد سقيه بالعسل في اليوم الموالي.


سيظهر تعليقك على هذه الصفحة بعد موافقة المشرف.
هذا النمودج ليس مخصص لبعث رسالة شخصية لأين كان بل فضاء للنقاش و تبادل الآراء في إحترام
الاسم و اللقب :
البريد الالكتروني : *
المدينة : *
البلد : *
المهنة :
الرسالة : *
(الحقول المتبوعة بـ * إجبارية)